البصريات التطبيقية و الأجهزة المساحية



الهدف من الدراسة:


إتقان و استخدام أدوات وأجهزة المساحة بكافة اشكالها في المشاريع الهندسية و اصلاح ومعايرة تلك الأجهزة بالإضافة الى دراسة متقدمة في الكمبيوتر وتطبيقات البصريات


مدة الدراسةعدد الساعاتالدراسة
عامين180 ساعة4 برامج دراسية

المواد الدراسية:


مقدمة لتطبيقات الحاسب الآلي - نظم معلومات - لغة انجليزية - مقدمة في البصريات - الرسم المساحي - النظام الكوني لتحديد المواقع GPS - الرفع التفصيلي - الاستشعار عن بعد - المدخل الى المساحة - الرفع الطبوغرافي - المساحة الجيوديسية - شرح تفصيلي للأجهزة المساحية - وحدات القياس - الأشكال الهندسية البسيطة - تطبيقات عملي

نبذة عامة عن الدراسة:


تعريف المساحة : هي علم وفن يبحث الطرق المناسبة لتمثيل سطح الأرض وما يحويه من معالم مختلفة ، حيث يكون هذا التمثيل في هيئة خرائط تقليدية أو رقمية .

لمحة تاريخية :
يعتبر قدماء المصريين أول من استخدم علم المساحه . وقد استخدموا أعمال المساحة في تقسيم الأراضي إلى قطع يسهل معها فرض وجمع الضرائب ، وقد كانو يستخدمون الحبال المدرجة في قياس المسافات .
أنواع المساحة :
التصنيف حسب طبيعة العمل (المساحة الأرضية - المساحة الفلكية - المساحة الملاحية ) .
التصنيف حسب الهدف من المساحة (المساحة العسكرية – المساحة الجيولوجية – المساحة المعدنية – المساحة الأثرية) .
التصنيف حسب طريقة قياس المساحة (مساحة المضلعات – مساحة المثلثات) .
التصنيف حسب نوع الجهاز المستخدم (المساحة التصويرية – المساحة المستوية – المساحة التاكيومترية – مساحة البوصلة – مساحة الثيودوليت – مساحة الجنزير) .

تعريف المساحة الجيوديسية : الجيوديسيا أو المساحة الجيوديسية هي في الأصل كلمتان باللغة اليونانية (جيو هي الأرض وديسيا تعني التقسيم) أي العلم الذي يبحث في دراسة شكل الأرض الحقيقي ومساحة أجزائها بواسطة القياسات المباشرة وكثيرا من الموضوعات المتصلة بالعلوم المعنية بدراسة القشرة الأرضية وحركة الأجرام السماوية .
أهمية المساحة الجيوديسية :
هدفها الرئيسي هو تثبيت نقاط بإحداثيات ثابتة على سطح الأرض بدقة عالية جدا حيث تعتبر هذه النقاط أساسا لربط جميع أنواع المساحات الأخرى سواء كانت طبوغرافية أو تفصيلية .
أنواع المساحة الجيوديسية :

الجيوديسيا الهندسية .
الجيوديسيا الفيزيقية .
الجيوديسيا الميكانيكية .

تعريف نظام تحديد المواقع العالمي GPS :
هو نظام تحديد المواقع والإحداثيات لرصد الأقمار الصناعية ويعتبر أحد تطبيقات المساحة الجيوديسية وقد تطور هذا النظام ليكون بديلا لنظام الترانزيت الذي كان يعمل سابقا في رصد الأقمار الصناعية حيث عالج مشاكل نظام الترانزيت واستطاع تحديد كل المعلومات المطلوبة عن حالة القمر الصناعي أثناء الرصد .
تعريف النظام الكوني لتحديد المواقع GPS :
يتكون من مجموعة من الأقمار الصناعية (24 قمرا صناعيا) وعدد من المحطات الأرضية التي تتحكم وتسيطر على الأقمار الصناعية في مداراتها وإرسالها كافة المعلومات وأجهزة الاستقبال الأرضية التي تستقبل وتحلل الإشارات القادمة من الأقمار الصناعية وأيضا أجهزة الحاسب الآلي والتي تتعامل مع المعلومات المجمعة داخل أجهزة الاستقبال الأرضية من خلال برامج خاصة تقوم ببعض الحسابات والتصحيحات التي من خلالها يتم تحديد المواقع بالدقة المطلوبة .
تعريف الاستشعار عن بعد :
هو علم لدراسة هدف أو ظاهرة دون الاتصال المباشر بهذا الهدف أو الظاهرة من خلال دراسة الأشعة أو الطاقة الكهرومغناطيسية التي تنعكس عنه وتحمل خواصه9 المراد دراستها ، ونعني بالطاقة الكهرومغناطيسية بأنها ذلك الطيف الذي يتم إرساله من لبمصدر سواء كان مصدرا طبيعيا كالشمس أو مصدرا صناعيا كالأقمار الصناعية وهذه الطاقة تشكل الأساس لعلم الاستشعار عن بعد .
أهمية الاستشعار عن بعد :
تظهر أهميته في الصور الجوية ومناظر الأقمار الصناعية والرادار وغيرها في أنها ذات قدرة هائلة على تقديم معلومات غزيرة عن الأرض ,، والاحتفاظ بها في أشكال مختلفة (صور وسجلات رقمية) للرجوع إليها كما أنها تساعد على المراقبة والمتابعة المستمرة للأرض ومواردها وإجراء المقارنات حسب الفترات الزمنية



Copyright © Tecco Education. All rights reserved.